السبت، 28 يناير 2012

الاميرة. وضحى بنت محمد بن حماده بن مشارى بن حسين بن محمد بن حماده بن عريعر بن دجين بن سعدون آل عريعر من آل حميد الخالدي



 فهي الاميرة. وضحى بنت محمد بن حماده بن مشارى بن حسين بن محمد بن حماده بن عريعر بن دجين بن سعدون آل عريعر من آل حميد الذى حكم الإحساء والقطيف ونجد من(1166 -1188). وعائلة آل عريعر ينتمون إلى آل حميد بطن من بطون قبيلة بني خالد المشهورة والمعروفة بقوة شكيمتها وامتدادها في قلب الجزيرة والخليج العربي , وآل عريعر شيوخ بني خالد عدنانيون  .
وقد قدموا من موطنهم السابق في بلاد الشام والحجاز إلى الإحساء وقطنوا بين المثلث المتكون من وادي مقطع في الشمال نحو نجود الصمان في الغرب والبياض في الجنوب ، وهم يُنسبون إلى قبيلة بني مخزوم القرشية والتي منها ذرية سيف الله المسلول الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه على قول .
وعندما وصلت قبيلة بني خالد الى الإحساء ، ملكت مناطق شاسعة من الخليج في فترات مختلفة من التاريخ بعد أن قضت على النفوذ العثماني في الإحساء بين سنة ( 1077- 1081هـ )الموافق ( 1866 – 1869م ) [2] .
فهي زوجة الملك عبد العزيز ووالدة الأمير تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود والملك سعود، كان للملك سعود بن عبد العزيز أخ شقيق أكبرمنه اسمه تركي ( والذي يكنى به والده ) وهو من مواليد عام( 1318هـ \ 1900م ) توفي في عام 1919 م , كما كان له اخوين شقيقين بين تركى وسعود توفيا في عمر صغير كان أحدهما يدعى عبدالله والثانى يدعى خالد الذى ولد في الرياض في (عام 1320هـ وتوفي في عام 1327هـ)[1] , كما كان له شقيقة واحدة تسمى منيرة توفيت فى المربع, وأخ غير شقيق يدعى فهد توفي في عام الرحمة 1919م وكان عمره عشرة سنوات ربته والدتهم وضحى وذلك لوفاة والدته من عائلة الدخيل من بريدة وهو رضيع .

زواجها من الملك عبد العزيز

يسرني ان انقل ما قاله مؤرخ الأسرة المالكة الاستاذ/عبدالرحمن بن سليمان الرويشد في جريدة الرياض في العدد رقم (110049):
عندما توفيت زوجة الملك عبد العزيز الأولى (الاميرة شريفة بنت صقر الفجري من بني خالد نسئل الله لها الرحمة والمغفرة).
 تزوج بعدها زوجة أخرى من كرام شيوخ بني خالد وتدعى (الاميرة. وضحى بنت محمد بن حماده بن مشارى بن حسين بن محمد بن حماده بن عريعر بن دجين بن سعدون آل عريعر من آل حميد الخالدي) في عام 1317هـ في الكويت وتزوج الشيخ مبارك الصباح من أخت وضحى (حصة).
فأنجبت الاميره/وضحى أبنه البكر تركي بن عبدالعزيز وأخاه الملك سعود بن عبدالعزيز واختهما منيرة.
وقد توفيت الاميرة وضحى بعد الملك عبدالعزيز وبعد ان ادركت وفاة ابنها الملك سعود رحمهم الله جميعاً واموات المسلمين.
كما ذكرالمؤرخ الكبير الاستاذ عبدالرحمن بن سليمان الرويشد في مقال عن ابناء الملك عبدالعرزير وزوجاته في جريدة الرياض يقول الاستاذ عبدالرحمن الرويشد: تزوج الملك عبدالعزيز رحمه الله ستاً وعشرين زيجة وقد أكثر الملك عبدالعزيز من مصاهرة القبائل العربية، حتى زعمت جريدة (ديلي اكسبرس) البريطانية أن تلك الزيجة تعني عقد "محالفة دبلوماسية"....[4]

استمرت العلاقة قائمة بين الملك عبد العزيز وحمادة العريعر, فكان من أقرب أصدقائه وشاركه في العديد من غزواته ، وكان ابنه نايف صديقاً مقربا لابني الملك عبد العزيز تركي وسعود , وشارك مع سعود في حرب اليمن ،وتوفي بعد وفاة الملك سعود [3] ,وكان متزوجا من لولوة بنت بداح آل كليب من بني خالد التى أنجبت له (عبدالعزيزو بندر و براك) وذلك بعد زواجها من الملك سعود لمدة عام خلال معركة السبلة (وقتل والدها فى الاحساء محاربا مع عبد العزيز) وتزوجت اختها من والدتها منيرة بنت سحيم ال ثنيان المهاشير من عبدالله بن عبدالرحمن ثم من الملك فيصل وأنجبت له حصه .
اتسمت شخصية الملك عبد العزيز بالدهاء والحنكة ، فقام بتعزيز علاقته بالقبائل من خلال مصاهرته لهم وفعل ذلك أيضاً مع بعض الأسر المعروفة في الجزيرة , وكانت هذه الخطوة بين العديد من الخطوات التي ساعدت في إزالة الخلافات والنزاع بين القبائل . ونظرا لقرب منطقة الخليج من نجد ، أراد الملك عبد العزيز توثيق علاقته بقبائل هذه المنطقة من خلال مصاهرته للقبائل ومنهم قبيلة بني خالد التى كان يقيم بجوارها في الكويت مماحقق هذا التصاهر فائدة لبلاده فيما بعد لاسيما وأن الخليج هو المنفذ البحري والتجاري لنجد .
ومن المعروف أنه حين استقرت الدولة السعودية الحديثة وأقرت المخصصات لشيوخ القبائل والأسر، كل حسب قدره ومساهمته ودوره في تأسيس الدولة، رفض الملك سعود أن يتمتع أخواله بامتيازات استثنائية أو مراكز أو حتى مخصصات دون سواهم حتى لا يتعرض للانتقادات بتقريب أخواله أو تفضيلهم، ولكن كانت والدته وضحى تخصص لهم رواتب عندما كانت على قيد الحياة وبعد وفاتها أوصت لهم ببعض من مالها من وقفها.

وفاتها

توفيت بعد وفاة الملك سعود بأربعين يوما في مدينة الرياض في(17 صفر 1389هـ [5] -4 مايو 1969م). وقد عاصرت وفاة أبناءها الخمسة وحفيدها الأمير فيصل بن تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود وكانت امرأة صالحة طوال حياتها، اتصفت بالكرم والشفقة، وأوصت بثلث مالها للفقراء والمساكين كصدقة جارية التي أوصت باستثماره بعد وفاتها في شراء عقارات موزعة في أنحاء مدينة الرياض ليصرف من ريعه على صيانة الاوقاف وعلى أقاربها ومعتوقيها وأيضا لبناء العديد من المساجد في مدينة الرياض ودعم المحتاجين.
نسئل ان يتغمدها بجنات النعيم...
أبنائها
المصادر
  • [1] معلومات من دارة الملك عبد العزيز في الرياض .
  • [2] أولا : " Bid well , R. " THE ARABIAN PERSONALITES OF THE EARLY TWENTETH CENTURY 321, 300 , 140 , 139 , 81, 77 . P ) بيدويل - الشخصيات العربية في أوائل القرن العشرين ( ص : 77، 81 ، 139 ،140 ،300 ، 321 ) ثانيا ً : الظاهر ي ، أبو عبد الرحمن بن عقيل . أنساب الأسر الحاكمة في الاحساء ) بنو حميد ( ص 29 ) .
  • [3] مقابلة مع السيدة / لولوة بنت براح آل كليب من شيوخ المهاشيل من بني خالد . زوجة نايف بن حمادة بن عبد الله الحسين آل عريعر . وقبلها تزوجت من الملك سعود ودام زواجها عام . وهي والدة الدكتور عبد العزيز بن نايف آل عريعر . لها من العمر تسعون عاماً وتقطن في مدينة الرياض و تتمتع بذاكرة قوية
    ( أجريت المقابلة في جماد الثاني 1419هـ - 1998م ).
  • [4] كتاب سواليف المجالس للمؤلف سليمان بن ابراهيم الطامي. الجزء الثاني ص12.
موقع الملك سعود بن عبدالعزيز

    هكذا دالت دولة بني خالد؟ الانباء الكويتيه السبت 2 يونيو 2007 - الانباء

    هكذا دالت دولة بني خالد؟ الانباء الكويتيه السبت 2 يونيو 2007 - الانباء
    السبت 2 يونيو 2007 - الانباء 

    سألت التاريخ المعلم «أمـا ترى ما نحن فيه؟ ما رأيك؟».قال: «قبلكم كانت لبني خـالد دولة استمرت 130 عاما، ثم اختفت، أتدري كيف؟ ولماذا؟».قلت: «لا، كيف؟ ولماذا؟». قـال: «كـانوا يديرون بلادهم بالحكمـة، في مقـابل عجز الأتراك، في عام 1670 مـيلادي، عن إدارة شؤون القبـائل، واقتصارهم عـلى الإقامة في مـدينة القطيف والقـلاع التابعـة لهم، إلا أن بني خـالد كانـوا ينظمون حـركـة التجـار من مـوانئ الخلـيج ومناطق الإحساء إلى حلب ومـوانئ البـحـر الأبيض المتـوسط في قـوافل يتولون حراستها، وكلما مرت تلك القوافل ببلدة انضـمت إليها قوافـل جديدة، حـتى تصل إلى عشـرة آلاف بعير في نهاية الرحلة، في مـقابل اضطراب الأمن في موانئ العراق جراء الحروب واحتلال الفرس للبصرة من حين إلى آخر.

    قلت: «إذن كـانوا يعـملون كقـوة عـسكرية فقط؟! ».

    قـال: «كـانوا يديرون دولة، فـيـها قـضـاة أشهـرهم حسين بن مـحمـد العدسـاني ويلقب بقاضي القضاة، ثم خلفه ابنه محمد العدساني، في العام 1723م، وقد أشار «لوريمر» إلى تسامح بني خالد مع المذاهب الأخرى، ففي عام 1708 كان للزعيـم الخالدي سعـدون بن محـمد وزير من المذهب الشيـعي اسمه ناصـر، مع من حوله من العلمـاء مثـل احمـد بن عبـدالقـادر من المذهب الشـافعي، عـبدالرحـمن الزواوي المالكي، وابن عـفـالق من المذهب الحنفي، وكـان يقـبل منهم النصح والإرشاد، كمـا تبينه رسائلهم له، ورده عليهم فيما هو مثبت في المراجع التاريخية.

    قلت: «حسـنا، لماذا اضمحلت دولـتهم وهذه صفاتها؟! ».

    قـال: «نشـأ النزاع والتنـافس داخل البـيت الخالدي في عام 1723 على الزعامة التي شغرت بوفـاة سـعـدون بن حـمـيد، فـنشـبت بينهم صراعات، استعان فـيها دجين بن سعدون على منافسيـه بقوات من الخارج، من قبـائل المنتفق، التي قـامت بتلبـية النداء ومـحـاصرة مـدينة الإحساء واقـتحامها ونهبـها، وكان هذا هو أول تدخل خـارجي في عام 1727، ثم تجـدد الصراع حيث قتل دجين عمه علي بن محمد في عام 1730، وتمكن العم الآخـر سليمان بن مـحمـد من قتل دجين بن سعـدون، واستمرت سيطرة سـليمان بن محمد حتى عام 1753 حينما قرر المغادرة الى منفى باخـتيـاره في «الخرج»، بعـد أن شعـر بكثرة الدسائس التي تحاك ضده، فتولى عريعر بن دجين بن سعدون الزعامة التي استمرت إلى عام 1774، وبعـد وفاته تجـددت المنافسـة على خلافته بين أبنائه الثلاثة، حيث اتفق اثنان منهم على قتل الثالث ـ الذي تولى الزعـامة بعد والده ـ خنقـا، وبعد تولي أحـدهمـا الحكم لمدة شهـر توفي وفاة طبيعية فحكم الآخر لفترة فقد بعدها الزعامة في انقلاب جديد. . . وهكذا».

    قلت: «أين كانت الكويت في تلك الفترة؟! ». قال: «نشـأت الكويت قـبل وصول العـتوب اليهـا، حيث كـتب بعض الرحالـة في عام 1709 أنهم مـروا بها ووصـفوها بأنهـا بلدة عامـرة، تشبه مدن الإحساء وتتوافر في أسواقها الأغذية واللوازم والفـواكـه التي تجلب من البـصـرة، وتشير وثيـقة عثمانـية في عام 1702 الى ان في الكويت 2000 بيت، بينمـا بدأ وصـول العتـوب اليهـا في العام 1716، بموافـقة الزعـيم الخالدي سعدون بن عـريعر كما هو مـعروف، الذي زار الكويت بعد وفاة الشـيخ صباح بن جابر وذلك لتعزية ابـنه عبدالله، الذي خرج الى لقـائه غير مصـحوب بحراسـة كافيـة، ما جعل سـعدون يعـاتبه عـتابا أبويا لقلة احـتيـاطه فرد علـيه عبـدالله بأن خروجـه بهذه الطريقـة لمعرفـته بهوية القادمين».

    قلت: «بماذا تنصحنا، سيدنا «التاريخ»؟! ». قال: أنتم تقولون «لو دامت لغـيرك ما اتصلت اليك». . . وأنا أقول لكـم «اقرأوا التاريخ جـيدا، ولا تكرروا أخطاء من سبقكم وصراعاتهم».

    الكاتب.فيصل الزامل 

    الانباء الكويتيه السبت 2 يونيو 2007 - الانباء



    الجمعة، 27 يناير 2012

    قول براك بن غرير ص 503:
    إلى جيت عقب السير عنا قبيلة /// تزور العدا ما لا عداها تزورها
    وساع الهوايا من ذرى روس "خالد" /// غياها وبالعليا طوال شبوره
    االشاعر "ابن زيد" شاعر السلطان أجود بن زامل المقرب والمنافح عنه ضد خصومه:
    جاء في شعره عن السلطان أجود:
    حقيق(ن) بها من ارض ما ينزل اجود /// أبا سند(ن) سلطان قيس(ن) عمودها.
    وأيضا يمدح أجود:
    على راي ملك(ن) من اعْقيل(ن) مجرب /// لتالي المعايا الجاذيات ضمين
    2- الشاعر "ابن غنام":له قصيدة جميلة يمدح السلطان أجود مطلعها:
    محلك فوق هام السبع سامي /// وصيتك شايع(ن) بين الأنام
    ِوباسك بعض بعض(ن) منه يخشى /// كما تخشى النفوس من الحمام
    ِومن ضمنها يقول:تعلى بالشجاعه عْقيل طبقا(ن) /// وأصخاها وأوفاها ذمام ِ
    3- الشاعر جعيثن اليزيدي:
    نشا بين سيف(ن) والغريري زامل /// فيالك من عم(ن) كريم(ن) ووالدْ
    وبين اجود(ن) سلطان قيس(ن) وركنها /// عن الضيم أو في المعضلات الشدايدْ
    4- الشاعر عامر السمين:
    جاء في شعره:علي ابن اجود(ن) سلطان قيس /// محار الجود كهف(ن) للضعاف
    ِصعد لصعود قمات المعالي /// وصاف(ن) للكرام وكل وافي
    ومحي(ن) للهواتف نار مجده /// لوامعها على بعد(ن) تشاف ِ
    ومن شعره في المدح: ((العامري من قيس(ن) اوفى مقسما)).
    وفي مدح قضيب بن زامل يقول عنه:
    صفوة عْقيل(ن) هو اسطاها وأفرسها /// وخيارها همة(ن) في كسب الانفال ِ
    Posted by Picasa

    الأحد، 22 يناير 2012

    الشبلة " فخذ من قبيلة بني خالد





      يـالـفـجــري يـامـكـثـر من الهيل بدلال ..
      لـك مـجـلـس ٍ تـشـكي دلالـه من الهيل
    • الشبلة " فخذ من قبيلة بني خالد ومواطنهم في المنطقة الوسطى الخرج ونواحيها والمنطقة الشرقية ، والفخفجي والقريا العليا وعنك والكويت وأميرهم بالخفجي (ابن فجري) ووسمهم ( البرثن ) موطىء الحباري ، وأحياناً ( المغزل ) وعليه حلقة.
    ويطلق عليهم مثل عند سبيع أوعند جماعه منهم وعند عامة الناس المثل يقول: ( عزه الله اللي قصرتهم ماهي قصرة ابن فجري).
    كما اود ان اذكرلكم ماذكره مؤرخ الأسرة المالكة الاستاذ/عبدالرحمن بن سليمان الرويشد في جريدة الرياض في العدد رقم (110049): وقد تزوج الملك عبد العريز ال سعود للمرة الأولى وعمره إذ ذاك يناهز السابعة عشرة من عمره من كرام شيوخ بني خالد من بيت الشيخ (صقر الفجري الخالدي) وقد عاشت مع أسرة الملك عبدالعزيز ولم تعمر طويلا حيث توفيت بعد ستة أشهر من زفافها إليه، وكان ذلك في حـدود عام 1312هـ/1894م ، وأشارت دراسة لمجلة الدارة بأن اسم تلك الفتاة (الاميرة شريفة بنت صقر الفجري من بني خالد نسئل الله لها الرحمة والمغفرة).
    كما ذكرالمؤرخ الكبير الاستاذ عبدالرحمن بن سليمان الرويشد عن ابناء الملك عبدالعرزير وزوجاته في جريدة الرياض يقول الاستاذ عبدالرحمن الرويشد: تزوج الملك عبدالعزيز رحمه الله ستاً وعشرين زيجة وقد أكثر الملك عبدالعزيز من مصاهرة القبائل العربية، حتى زعمت جريدة (ديلي اكسبرس) البريطانية أن تلك الزيجة تعني عقد "محالفة دبلوماسية"....
    انتهى كلامه.
    • اود ان انقل لكم قصه  المثل: ( عزه الله اللي قصرتهم ماهي قصرة ابن فجري) من شبكة بني خالد الرسمية للكاتب ابن فجري: والقصة تبدأ ان ابن فجري كان مقاصر"يسكن بقرب من" احدا من قبيلة سبيع وعلي ما اعتقد انه من بني عامر، وكان ابن فجري رحمه الله  يعرف ما له وما عليه من ناحيه الجيرة (حق الجيرة)، ولما شد " انتقل " ابن فجري عن جاره السبيعي جاوره واحد ثاني من قبيله اخري وقعد يغث عليه الجيره "لم يحسن الجيرة" وحتي من ناحيه المرعي .
    وقال السبيعي رحمه: (عزه الله اللي قصرتهم ماهي قصرة ابن فجري ).
    وهذا ليس بقليل علي الفجري فهم شيوخ كرام .

    واخيرا لكم الاحترام 

    الموضوع الأصلي: ال فجري || الكاتب: ابن فجري || المصدر: شبكة قبيلة بني خالد الرسمية

    وكذلك ذكرت الليدي ان بلنت-امراة انكليزية"بريطانية" استقراطية مهتمة بالخيول العربية في القرن الثالث عشر ان"مطير وبنوخالد والظفير وشمر هي القبائل المنتجة للخيل في نجد" ومن مرابط خيول بني خالد"كحيلة بن فجريوعبية الشراك"وكحيلة بن منديل"ودهماء العماير" وقد درجت بعض خيولهم إلى بعض القبائل الأخرى وبعضها سقط ميتاً من تحت ظهور الفرسان حيث ذكرت بعض المصادر انه في إحدى معارك بني خالد سقطت أكثر من مائتين فرس وحصان وهو أكبر عدد يذكر في معركة داخل الجزيرة العربية.


    وافخاذ الشبلة هي : 
    • الفجري : في الخفجي ومنهم المرحوم / محمد بن عبد الله بن صقر بن شايع بن ناجم بن مقرن بن صقر بن ترمس الفجري الخالدي؟
    • آل جار الله : في اليمامة 
    • آل حمد : في الدلم والخرج .
    • الخنيفر : في الخفجي ( الخفقي ) و الكويت .
    • آل دمخ : في نعجان بالخرج.
    • الرشيد : في نعجان ومنفوحة .
    • الزنقاحه : في الخفجي والكويت . 
    • آل سعال : بضم السين ـ في اليمامة والخرج .
    • السعيد : في العذار بمنطقة الدلم .
    • آل سليمان : في اليمامة ونعجان بمنطقة الخرج .
    • الشميطي : في عنك . 
    • آل صالح : في الرياض والخرج.
    • العمار : في الخرج والدمام .
    • آل غملاس : في نعجان بالخرج.
    • المعيبر : في الخفجي والكويت .
    • المعيذر : في الخفجي .
    • المنصور : في الصفرة أبناء عم الغملاس 
    • آل هزاع في الرياض والقصب وثرمداء والدلم والمنطقة الشرقية
    واذا كان هناك نقص او زيادهـ اعتذر مقدما 
    لاهنت ياصاحب الموضوع 
    اخوكم: تركي بن فرحان المنديل 29/10/1426هـ 
    • قصيدة الشاعر / متعب بن عبدالله التركي:
    سـميـت بـسم الله قـبل بـدع الأمـثـال ... عـلام غـيــب ٍ مـع لــيــال ٍ مـقــابـيــل

    الـمعـتـلـي مـــنـزل تـبـارك والأنـفال ... والـكـهــف والإخــلاص والـنـور والليل

    مـن بــعـد ذكـر اللـي لـلآيـات نـــزال ... بـقـرآن وبـتـوراة وأيـضـاً بـالإنـجـيـل

    جـيـت لـحـفـل تسعـه وعشرين شوال ... بـقـلـب ٍ نـقـل ود ٍ نـدر مـالـه امــثـيـل

    مـشتاق أشـوف الربع ماضين الأفعال ... ربـعـي بـنـي خـالـد سـيوف ٍ مساليل

    الـعـود مـنهـم لـلـصـعـيـبـــات حـــلال ... وتشهد على ما قول سيوف ٍ مصاقيل 

    والـطـفـل مـنهـم للـثـقــيــلات حـمــال ... يـنـقــل حـمـل غـيـره ولوهي بهاذيل

    يـامـرحـبــاً وأهـلـيـن والشوق شعال ... شـعـال لـو أشـرب بحرها عـلى النيل

    حـيـث أن لـهـم بالـصـدر قـدر ٍ ومنزال ... مـنـزال لـو شـالـه جـبـل يـمـكـن يزيل

    لـوقـلـت ربـعـه شـيـبـت كـل الأقـوال ... الـشـعـر مـايـحـصـيـه لـو قـيل ما قيل

    والـمـجـلـس اللـي كـلـه شيـوخ ورجال ... نـفـخـر بـذكـره عـنـد كـل الـريـاجـيل

    اللـي جـمــع ربـعـه تـرى علومه جزال ... وأنـا أشـهـد أنـه لـلمـهـمـات حلحـيل 

    يـسـتـاهـل المدح وعسى أيامه طوال ... عـسى عـسى عـمره مـديد وتساهيل

    يـالـفـجــري يـامـكـثـر من الهيل بدلال ...لـك مـجـلـس ٍ تـشـكي دلالـه من الهيل

    فـنـجـال واحـد عـن ثـلاثـيـن فـنـجـال ...يـامـعـذب كـبـار الـصـواني من الحيل

    يـاشـبـه حـر ٍ مـاكــره سـحـب وجـبال ...والطـيـب بـيـّن مـثـل بـيـنة حيا السيل 

    وكـل ٍ عـلـى مـاقـيـل مـقـفـي ورحال ...وترى الحضيض اللي بكته المـشاكيل

    كـم واحـد ٍ قـفـى وتــظــربــّه أمـثـال ... يـشـهـد لـه الـتـاريـخ والفعـل تـدليل

    يـزول راع الـصـيــت والـصـيــت مـازال ... مـيـت ، وذكره حـي جـيل ٍ بأثر جيل

    والـوقــت عــود ٍ والـلـيــالـي لـه عيال ... الـوقـت لا تـامـنـه خـلـك حـذر حـيـل 

    تــرى اللــيــالـي كــل يـوم لـهـا حـال .... والعـمـر يـفـنـى والـدقايق محاصيل 

    ومــاتـنـكـسـر عـيـدان يـربـطهن حبال ... وإن صفقـت يـمنى لـه الإخت تكميل 

    تـرى الـنـشـامـى حـزام ولحاف وظلال ... ولاخـيـر بـاللي يجهـل الشيل والميل

    وتـرى الـقـمــر يـكــمـل ويـعّـود هلال ...وليل ٍ قفاه الصبح وصبح ٍ قفاه الليل

    وصــلاة ربــي عــد مـــاطاح هـــمــال ... واعـداد مـاطاف الـمـلــبــي بـتـهليل

    عـلـى رســـول ٍ لـمـتــه خـيــر مـرسال ... اظـهـر بـيـان الـحـق مـن عقب تظليل

    مـحـمـد شـفـيـع الـخـلـق معدوم الأمثال ... اللـي عـرج لله بـجـنـحـان جـبـريـل

    الشاعر / متعب بن عبدالله التركي
    اعداد ونقل علي بن ابراهيم المحيميد الخالدي

    الاثنين، 9 يناير 2012

    الشيخ/ عبدالكريم العودة المحيميد الجناحي الخالدي ( مطوع اللسيب)


    بســـــم الله الرحمن الرحيــــم
    هذا تعريف موجز بالشيخ/ عبدالكريم العودة المحيميد الجناحي الخالدي ( مطوع اللسيب)
    ولد الشيخ عبدالكريم بن عوده المحيميد عام 1275هـ 
    وأخذ العلم عن الشيخين :
    1- محمد بن عبدالله 
    2- ومحمد بن عمر بن سليم وغيرهم.

    تولى إمامة وخطابة جامع اللسيب الذي اشتتهر به خمسين سنه.
    وكانت نوادره مصدر شهرته فقد كان يخرج بنوادره وسرعة بديهته من المعضلات.
    توفي عام 1346هـ رحمه الله.
    ومن قصصه المشهوره
    أن ابن رشيد أرسل من يجمع له الخراج من أهل القصيم وعندما مر على المطوع وطلب منه المال قال المطوع رحمه الله: 

    حنا بنقيرة بالغميس غايبة عنا الاباليس ما درينا ان الدنيا صايرة دردبيس  
    ما درينا ان الوالي يأخذ الفلوس من الزعاب يعطيهن اللعاب.
    يالله انك تعدله وإلا تبدله

    فنقلت كلمته هذه لابن رشيد فطلبه ابن رشيد وطلب منه اعادة الكلام فلما قالها له دون تردد ولما انتهى لقوله يالله انك تعدله وإلا تبدله قال ابن رشيد آمين يامطوع يالله انك تعدله وإلا تبدله فزوده ابن رشيد بناقة عليها زهاب .سمي بهذه التسمية لأنه كان يحكم بين الناس ويعلمهم أمور دينهم.
    فقد كان القاضي والمفتي والمعلم في هذه القرية اللسيب. 
    عرف عنه نوادر جميلة مما تدل على سرعة بديته و فطتنه،
    وقد تحول كثير من كلماته إلا أمثال وحكم تتداول إلى يومنا هذا .. 
    وبعد وفاته رحمه الله تولى أبنه الشيخ/ عبد الرحمن إمام المسجد وسمي بمطوع اللسيب من بعد أبيه عبد الكريم وللشيخ /عبدالرحمن قصه مشهوره مع اخته من امه الشاعرة/ ميثاء بنت علي السلامي التي كانت مضرب للمثل في الصبر وتحمل الأسى والمشاق ونوائب الدهر في نجد .ولها قصه حزينه جدا وقد جسدت ميثاء تلك المعاناة في قصيدة مؤثرها جاء فيها:

    يا دحيم عقبك فرقتنا الليالي ،،،،، عدِيت حتى عن ظلال النخيلات
    شوقي تبرا قال مالي عيالي ،،،،، يقول مالي باريش العين مشهاة
    نقلت وغداني لروس المفالي ،،،،، يا دحيم نشرب من هماج العقيلات
    إلى ادبحت شمس الضحى للزوالي ،،،،، نفرح إلى جا غوشنا حي مامات
    يالله يا منشي حقوق الخيالي ،،،،، تنبت فياض عقب ماهي محيلات
    يا فارج الشدات تفرج لحالي ،،، يا خيّر تعطي عطاياً جزيلات
    يا دحيم لو تدري عن اللي جرا لي ،،، ذبحت روحك يا فتى الجود بسكات
    جانا زمانٍ ما دركوه الرجالِ ،،، هجوا هجيج كنهم بيوم سطوات
    يفوح من راسي سوات الدلالي ،،، واقول ذا اشوى من وجيه القرابات
    أو دوس زلات علي افتشالي ،،، تاصل حكاياها الديار البعيدات

    وكان الشيخ/عبدالرحمن في مصرمع تجار العقيلات فما كان من أخيها بعد تلقيه تلك الرسالة الشعرية إلا أن قدم على وجه السرعة إلى مكانها الذي تسكن فيه ، فاشترى لها منزلاً وكملة بما يحتاج من لوازم البيت ، ثم عيّن لهم من يقوم بتلبية شؤونهم واحتياجهم ...
    رحم الله موتانا وموتى المسلمين ،،،


    الموضوع الأصلي: ( مطوع اللسيب) || الكاتب: بن عوده || المصدر: شبكة قبيلة بني خالد الرسمية